moon2010 عضو أساسي
عدد المشاركات : 3701 العمر : 44 نقاط التميز : 320 عدد الأوسمة : 10 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي : أوسمة المسابقات :
| موضوع: ليتنى لم اتزوج.!!!! 2010-11-08, 21:15 | |
| السلام عليكمورحمة الله وبركاته
اخواني.......اخواتي وجدت لكم هذا الموضوع
الممتع والذي يفسر اعجاز خلق المرأة من ضلع اعوج كما اخبرناالمصطفى
صلى الله عليه وسلم
وقبل الموضوع اليكم
السؤال
و
الفتوى
لابن باز رحمة الله عليه
امرأة تسأل وتقول: في الحديث ((استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج ما في الضلع أعلاه ..)) الرجاء توضيح معنى الحديث مع توضيح: ((أعوج ما في الضلعأعلاه)).
جوابالعلاَّمة ابن باز -رحمه الله-:
هذا الحديث صحيح رواه الشيخان فيالصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((استوصوا بالنساء خيرا))[1]هذا أمر للأزواج والآباء والإخوة وغيرهم أن يستوصوابالنساء خيرا وأن يحسنوا إليهن وأن لا يظلموهن وأن يعطوهن حقوقهن، هذا واجب علىالرجال من الآباء والإخوة والأزواج وغيرهم أن يتقوا الله في النساء ويعطوهن حقوقهنهذا هو الواجب ولهذا قال: ((استوصوا بالنساء خيرا)). وينبغي ألا يمنع من ذلك كونهنقد يسئن إلى أزواجهن وإلى أقاربهن بألسنتهن أو بغير ذلك من التصرفات التي لا تناسبلأنهن خلقن من ضلع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وإن أعوج ما في الضلعأعلاه)). ومعلوم أن أعلاه مما يلي منبت الضلع فإن الضلع يكون فيه اعوجاج، هذا هوالمعروف، والمعنى أنه لا بد أن يكون في تصرفاتها شيء من العوج والنقص، ولهذا ثبت فيالحديث الآخر في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما رأيت منناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن))[2].
وقد فسر النبي صلىالله عليه وسلم نقص العقل بأن شهادة المرأتين تعدل شهادة الرجل وذلك من نقص العقلوالحفظ، وفسر نقص الدين بأنها تمكث الأيام والليالي لا تصلي يعني من أجل الحيضوهكذا النفاس، وهذا النقص كتبه الله عليهن ولا إثم عليهن فيه، ولكنه نقص واقع لايجوز إنكاره، كما لا يجوز إنكار كون الرجال في الجملة أكمل عقلاً وديناًَ، ولاينافي ذلك وجود نساء طيبات خير من بعض الرجال؛ لأن التفضيل يتعلق بتفضيل جنس الرجالعلى جنس النساء، ولا يمنع أن يوجد في أفراد النساء من هو أفضل من أفراد الرجالعلماً وديناً كما هو الواقع.
فيجب علىالمرأة أن تعترف بذلك وأن تصدق النبي صلى الله عليه وسلم فيما قال، وأن تقف عندحدها، وأن تسأل الله التوفيق، وأن تجتهد في الخير، أما أن تحاول مخالفة الشريعةفيما بين الله ورسوله فهذا غلط قبيح، ومنكر عظيم، لا يجوز لها فعله، واللهالمستعان.
-------------------------------------------------------------------------------- الهوامش :
[1] رواه البخاري في (كتاب النكاح) بابالوصاة بالنساء، حديث رقم (4787) ورواه مسلم في (كتاب الرضاع) باب الوصية بالنساء،حديث رقم (2671).
[2] رواه البخاريواللفظ له، في (كتاب الحيض) باب ترك الحائض الصوم، حديث رقم (293) ورواه مسلم في (كتاب الإيمان) باب نقصان الإيمان بنقصان الطاعات، حديث رقم (114).
**********************
جزى الله شيخناخيرا.
واليكم الموضوع كماكتب
السلام عليكمورحمة الله وبركاتة
نقلتها لكم من كتاب حوار مع صديقي الزوج للكاتب محمد رشيدالعويد وهي محاورة رائعة الجمال جاؤني مكفهر الوجة , ضائق الصدر ,ينفخ وكان نارافي صدرة يريدها ان تخرج ...
قلت لة : خير ان شاء الله ؟
قال : ليتنيلم اتزوج ...كنت هانيء البال مرتاح الخاطر ...
قلت : وما يتعبك في الزواج؟
قال : وهل غيرها !
قلت : تعني زوجتك ؟
قال : اجل
قلت : وما تشتكي فيها ؟
قلت : قل ماذا لا اشتكي فيها !
قلت : تعني ان ما لا يرضيك فيها اكثر مما يرضيك؟
هز براسة هزات متتالية ... مؤيدا ...موافقا .
قلت لة : لعلك تشتكي عدم انقيادها لك ؟
نظر في عيني وقال : فعلا ...
قلت : وكثرة دموعها حين تناقشها وتحتد في جدالها ؟
ظهرتالدهشة علية وهو يقول ......نعم .........نعم
تابعت : وكثرة عنادها ....؟
زادت دهشتة : كانك تعيش معنا !
قلت : وتراجع اهتمامها بك بعدمضي اشهر الزواج الاولى ؟
قال : كانما حدثك عنها غيري !
واصلت كلامي : وزاد تراجع اهتمامها بك بعد ان رزقتما بالاطفال ؟
قال : انت تعرف كل شيءاذن !؟
قلت : هون عليك يا اخي ..واسمع مني
هدات مشاعر الغضب والحنقالتي بدت علية ,وحلت علية مكانها رغبة حقيقية واضحة في الاستماع , وقال : تفضل .
قلت : حين تشتري اي جهاز كهربائي ....كيف تستعملة ؟
قال : حسبالتعليمات التي يشرحها صانعو هذا الجهاز .
قلت : حسنا . واين تجد هذةالتعليمات ؟
قال : في كتيب التعليمات المرفق بالجهاز .
قلت : هذاجميل . لو افترضنا ان شخصا اشترى جهازا كهربائيا , وورد في كتيب التعليمات المرفقبة انة يعمل على الطاقة الطهربائية المحددة بمائة وعشرين فولتا فقط .......ومع هذاقام مشتري الجهاز بوصلة بالطاقة الكهربائية ذات المائتي واربعين فولتا ..........
قاطعني : يحترق الجهاز على الفور ....!
قلت : لنفترض انشخصا يريد ان يشترك في سباق سيارات بسيارة تشير عداد فيها الى ان اقصى سرعة لها هو 180 كيلو مترا والسيارات المشاركة الاخرى عدادها تشير الى ان السرعة القصوى فيهاثلاثمائة كيلو مترا ...
قال بسرعة : لن يفوز في السباق .
قلت : لنفترض اننا سالناة فاجابنا انة سيضغط دواسة الوقود الى اخرها ...
قال : لنينفعة هذا ... وليضغظ بما يشاء من قوة ..فان السيارة لن تزيد سرعتها عن 180 كيلوامترا
قلت : لماذا ؟
قال : هكذا صنعها صانعوها
قلت : ....وهكذا خلق الله المراة !
قال : ماذا تعني ؟
قلت : ان الطبيعةالنفسانية التي اشتكيتها في المراة ..هي التي خلقها الله سبحانة وتعالى عليها . ولوقرات طبيعة المراة في كتيب التعليمات المرفق مخها ...لما طلبت منها ما تطلبة من رجل !
قال : اي كتيب معلومات تقصد ؟
قلت : الم تقرا حديث رسول الله صلىالله علية وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج شيءفي الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت ، وإذا تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساءخيرا "
قال : بلى قراتة
قلت : اسمح لي اذن ان اقول ..ان ما تطلبة منزوجتك ...يشبةما يطلبة صاحب السيارة التي حددت سرعتها ب 180 كيلومترا في الساعة
قال : تعني ان زوجتي لن تستجيب لي ...كما لن تستجيب السيارة لصاحبها الذييضغط دواسة البنزين فيها لتتجاوز سرعة 180 المحددة لها ؟
قلت : تقريبا .
قال : ماذا تعني ب " تقريبا " ؟
قلت : تامل حديثة صلى الله عليةوسلم اذ يخبرنا بان المراة خلقت من ضلع اعوج وان هذا العوج من طبيعة المراة فاذااراد الرجل ان يقيمة اخفق ...وانكسر الضلع ...
قال : كما يحترق الجهازالكهربائي المحددة طاقة تشغيلة 120 فولتا ..اذا وصلنا بة طاقة كهربائية ذات 230فولتا ..
قلت : اصبت .
قال : ولكن الا ترى ان هذا يعني نقصا في قدراتالمراة ؟
قلت : نقص في جانب ...ووفرة في جانب . يقابلهما في الرجل ..نقصووفرة ايضا ...ولكن بصورة متقابلة فنقص المراة تقابلة وفرة في الرجل ووفؤتهايقابلها نقص في الرجل .
قال : اشرح لي ...نقص في ماذا ...ووفرة في ماذا؟
قلت : عد معي الى العوج الذي اشار الية الرسول صلى الله علية وسلم فيالحديث ...وحاول ان تتصور اما ترضع طفلها وهي منتصبة القامة ! او تلبسة ثيابةوهي منتصبة القامة . او تضمة الى صدرها وهي منتصبة القامة ....
قال : يصعبذلك ..فلا يمكن تصور ام ترضع طفلها الا وهي منحنية علية ..وتلبسة ثيابة الا وهيمنحنية علية ..ولا تضمة الى صدرها الا وهي منحنية علية ...
قلت : تصور ايوضع من اوضاع الرعاية الام لطفلها فلن تجدها الا منحنية .
قال : وهذا يفسرسر خلقها من ضلع اعوج ...
قلت : هذة واحدة .
قال : والثانية ..
قلت : جميع الالفاظ التي تحمل العوج في اللغة العربية ..تحمل معنىالعاطفة في الوقت نفسة .
قال : واين العوج في كلمة العاطفة ؟
قلت : مصدر العاطفة " عَطَف " ومن هذا المصدر نفسة اشتقت كلمة المنعطف . وهو المنحني كماتعلم وفي لسان العرب : عطفت راس الخشبة فنعطف اي حنيتة فانحنى والعطائف هي القسيوجمع قوس الا ترى معي القوس يشبة في انحنائة الضلع .
قال : سبحان الله . وهلثمة كلمة اخرى يشترك بها معنى العوج ومعنى العاطفة ؟
قلت : دونك الحنان . الا يحمل معنى العاطفة ؟
قال : بلى . الحنان هو العطف والرقة والرافة .
قلت : وهو يحمل العوج ايضا . تقول العرب : انحنى العود وتحنى : انعطف . وفي الحديث : لم يحن احد منا ظهرة ,,اي لم يثنة للركوع . والحنية : القوس . وها قدعدنا للقوس التي تشبة في شكلها الضلع .
قال : زدني ...زادك الله من فضلة ..هل هناك كلمة ثالثة .
قلت : هل تعرف من الاحدب ؟
قال : من تقوسظهرة !
قلت : وها قد قلت بنفسك تقوس واشتققت من القوس فعلا وصفتبة انحناءظهر الاحدب .
وقال : ولكن اين معنى العاطفة في الاحدب ؟
قلت : فياللغة : حدب فلان على فلان وتحدب : تعطف وحنا علية . وهو علية كالوالد الحدب وفيحديث علي يصف ابا بكر رضي الله عنهما : " واحدبهم على المسلمين " اي اعطفهم واشفقهم .
قال : لا تقل لي ان هناك كلمة رابعة ...
قلت : اليس الاعوجاج فيالضلع يعني انة مائل
قال : بلى .
قلت : العرب تقول : الاستمالة : الاكتيال بالكفين والذراعين .
قال : هذا يشير الى العوج والانحناء ..ولكناين العاطفة ؟
قلت : الا ترى ان اصل كلمة هو" الميل " والميل اتجاة بالعاطفةنحة الانسان او شيء .. تقول : اميل الى فلان او الى كذا ؟ وفي لسان العرب " الميل " العدول الى الشيء والاقبال علية .
قال : حسبك . فما فهمت العوج في الضلعالذي خلقت علية المراة ..كما فهمتة الان ...فجزاك الله خيرا .
قلت : ويجزيكعلى حسن استماعك ومحاورتك ...وسرعة استجابتك للحق
| |
|
بــريق الألمــاس مشرف المنتدي الديني
عدد المشاركات : 5583 العمر : 33 نقاط التميز : 110 عدد الأوسمة : 7 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: ليتنى لم اتزوج.!!!! 2010-11-09, 10:50 | |
|
((ما رأيت منناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن))
بارك الله فيك ورحم الله والديك
جزاك الرحمن الجنان
| |
|
wael عضو مميز
عدد المشاركات : 198 العمر : 32 البلد : الحالة : الهواية :
| موضوع: رد: ليتنى لم اتزوج.!!!! 2010-11-11, 22:46 | |
| | |
|