بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / قصة ماشطة ابنة فرعون
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ حِسَابٍ ولا عَذَابْ
------------ --------- --------- --------- ----
( قـصـة مـاشـطـة ابـنـة فـرعـون)
------------ --------- --------- --------- ----
وردت قصة ماشطة ابنة فرعون كما يلي:عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:لَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَةُ الَّتِي أُسْرِيَ بِي فِيهَا، أَتَتْ عَلَيَّ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ.فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ، مَا هَذِهِ الرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ ؟فَقَالَ:هَذِهِ رَائِحَةُ مَاشِطَةِابْنَةِ فِرْعَوْنَ وَأَوْلادِهَا.قَالَ: قُلْتُ: وَمَا شَأْنُهَا ؟.قَالَ: بَيْنَا هِيَ تُمَشِّطُ ابْنَةَ فِرْعَوْنَ ذَاتَ يَوْمٍ، إِذْ سَقَطَتْ الْمِدْرَى مِنْ يَدَيْهَا.فَقَالَتْ: بِسْمِ اللَّهِ.فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ: أَبِـــي ؟.قَالَتْ: لا، وَلَكِنْ رَبِّي وَرَبُّ أَبِيكِ اللَّهُ.قَالَتْ: أُخْبِرُهُ بِذَلِكَ !قَالَتْ : نَعَمْ، فَأَخْبَرَتْهُ فَدَعَاهَا.فَقَالَ: يَا فُلانَةُ؛ وَإِنَّ لَكِ رَبًّا غَيْرِي ؟قَالَتْ: نَعَمْ؛ رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ.فَأَمَرَ بِبَقَرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فَأُحْمِيَتْ، ثُمَّ أَمَرَ بِهَا أَنْ تُلْقَى هِيَ وَأَوْلادُهَا فِيهَا.قَالَتْ لَهُ: إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً.قَالَ: وَمَا حَاجَتُكِ ؟قَالَتْ: أُحِبُّ أَنْ تَجْمَعَ عِظَامِي وَعِظَامَ وَلَدِي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَتَدْفِنَنَا.قَالَ: ذَلِكَ لَكِ عَلَيْنَا مِنْ الْحَقِّ.قَالَ: فَأَمَرَ بِأَوْلادِهَا فَأُلْقُوا بَيْنَ يَدَيْهَا وَاحِدًا وَاحِدًا إِلَى أَنْ انْتَهَى ذَلِكَ إِلَى صَبِيٍّ لَهَا مُرْضَعٍ، وَكَأَنَّهَا تَقَاعَسَتْ مِنْ أَجْلِهِ.قَالَ: يَا أُمَّهْ؛ اقْتَحِمِي فَإِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الْآخِرَةِ، فَاقْتَحَمَتْ.قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما:تَكَلَّمَ أَرْبَعَةُ صِغَارٍ: (عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلام، وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ، وَشَاهِدُ يُوسُفَ، وَابْنُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ).------------ --------- --------- --------- ----
وبهذا يتبين أن هذه القصة صحيحة ثابتة عن نبينا صلى الله عليه وسلم، وليست مأخوذة من مصادر يهودية أو نصرانية.(الْمِدْرَى): هي حديدة يسوَّى بها شعر الرَّأس.(فَأَمَرَ بِبَقَرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فَأُحْمِيَتْ):قال ابن الأثير في "النهاية" (1/145): قال الحافظ أبو موسى:الذي يقَعُ لي في معناه أنه لا يريد شيئاً مَصُوغا على صورة البَقرة، ولكنَّه ربَّمَا كانت قِدرا كبيرةً واسعة، فسماها بقرة، مأخوذا من التَّبقُّر: التوسع، أو كان شيئاً يَسع بقَرة تامَّة بِتَوابِلِها فسمِّيت بذلك.والله أعلم .المصدر: الإسلام سؤال وجواب
------------ --------- --------- --------- ----
أخرجه الإمام أحمد في "المسند" (1/309) ، والطبراني (12280) ، وابن حبان (2903) ، والحاكم (2/496) .قال الذهبي في "العلو" (84) عن: "هذا حديث حسن الإسناد" ، وقال ابن كثير في "التفسير" (3/15) : "إسناده لا بأس به"، وصحح إسناده العلامة أحمد شاكر في تعليقه على المسند (4/295) ، وقال الأرنؤوط في تخريج المسند (5/30 – 31 رقم 2821) : "إسناده حسن ، فقد سمع حماد بن سلمة من عطاء قبل الاختلاط عند جمع من الأئمة".------------ --------- --------- --------- ----
____________ _________ _________ _________ _________
وأسأل الله لي ولكم التوفيق
"إن شـاء الله"
سبحان الله وبحمده ،،، سبحان الله العظيم
*************************************