[b].
بسم الله الرحمن الرحيم.
هذا الموضوع شانه كشأن بقية المواضيع التي سنتكلم عنها بعون الله في شرح مبسط لعلم التدريب ومتطلباته أو كيفية التعامل به مع المتدربين ...
وهو يخص بصفة خاصة شريحة المدربين فهم من سيستفيدون منه بشكل أكبر من غيرهم من المتدربين المتلقين لهذا العلم التدريبي ...
بدايةً أحب أن أُنوّه إلى أن هذه المواضيع ليست من اجتهادي وإنما دروس ومقررات تعطى في دورات التدريبية الدولية التي تتبناها أكاديمية التايكوندو العالمية الـ ( كوكيوان ) ...
غير أني أكتبها إليكم بأسلوبي الخاص وبما فهمته وما أحاول أن أسير عليه في منهجي التدريبي .....
مقدمة :
من المعلوم أن المدرب يمر عليه فئات كثيرة على مختلف النواحي العمرية أو الجنسية ...
أي يسمى مدرب عام ...
وهذا بنظري صعب جداً ويتطلب مجهود أكبر للتعامل مع مختلف هذه الأعمار ...
والتي لا تتأتى إلا بالعلم والدراية الجيدة وطول فترة الخبرة ثم بفصل هذه الشرائح في مجموعات منفصلة كي يسهل عليه التعامل مع المتدربين بالطريقة الصحيحة ..
وهذا الفصل يكون على شكلين :
1 – فصل بين المتدربين بحسب الفئات العمرية .
2 – فصل بين المتدربين بحسب المهارات الفنية .
و ...
يمكننا القول أنه في حالة التقسيم العمري للمتدربين نجدها تنقسم إلى المراحل التالية من حيث التنمية البدنية أو الاجتماعية أو العاطفية أو التنمية العقلية * والطرق المناسبة لتدريب التايكوندو فيها :
• التنمية البدنية ...
أ – المرحلة الأولى من الطفولة ( من 6 إلى 9 سنوات ) ...
في هذه المرحلة نرى أن :
1- معدل نمو الطفل في هذه السن تقدر بـ 5 سم في السنة الواحدة * كما أن معدل زيادة وزنه بنحو 2 كجم في السنة
2-لا يمكن أن تحكم على الحالة الصحية ببساطة بواسطة الطول والوزن .
3- نرى أن تنسيق وظائف العينين واليدين لم يكتمل بعد .
4- الشكل العام والهيئة لهؤلاء الأطفال ليست منتصبة .
5- لا يستطيع الطفل أن يواصل أكثر من 30 دقيقة في شكل واحد من التقنيات * لشعوره بالملل بسهولة ولكنه لا يشعر بالحاجة لطلب الراحة .
6- يهتم الأطفال بالتدريب على التجهيزات والأدوات الثابتة * ولأنها معقدة بعض الشئ بالنسبة إليهم لذا تجدهم يرغبون ببساطة في تسلقها ...
ب – في المرحلة الأخيرة من الطفولة ( من 10 إلى 13 سنة ) ...
1- لا يشعر الأطفال بصفة عامة بالتعب .
2- جسم ووزن الطفل ينموان بمعدل مستقر .
3- لا يزال التحكم في وضع الطفل صعباً .
4- تطور القلب بطئ نسبياً إذا ما قورن بالجسم والوزن .
5- يحب الأطفال الأفعال مثل الجري والدفع كما يتمتعون بالمباريات .
6- نرى التقدم الملحوظ في تنسيق العيون والأيدي كما يتم ملاحظة الارتقاء بالوظائف العاطفية .
وإلى اللقاء مع بقية الموضوع[/b]