| مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) | |
|
+6TeWy-StAr Tamy Almada IT-King Star_100 LiByAn LiOn 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
IT-King عضو نشيط
عدد المشاركات : 112 العمر : 38 نقاط التميز : 20 عدد الأوسمة : 2 البلد : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-19, 16:43 | |
| اولا: مهـــارات الاتصــال الفعــــال
ما هو الاتصال؟
الاتصال هو عملية تبادل المعلومات و الأفكار بين أفراد أي مجتمع وبعضهم، سواء أكانت أفكار ذات طبيعة علمية أو عملية أو اجتماعية أو ثقافية، وتنبع من حاجة الفرد إلى الكلام والاستماع و التفاعل مع الآخرين. ويقضي الموظف في المتوسط 75% من وقت العمل في عمليات اتصال، تزيد كثيرا في الأفراد الذين يعملون في الاتصال الجماهيري. وظائف الاتصال
تؤدي عملية الاتصال الوظائف الآتية: نقل الرسالة من طرف إلى آخر. استقبال البيانات والاحتفاظ بها. تحليل البيانات واشتقاق المعلومات منها. التأثير في العمليات الفسيولوجية للجسم و تعديلها. التأثير في الأشخاص الآخرين و توجيههم. مكونات عملية الاتصال
مستقبل -------> رسالة ------> مرسل
< ---- تغذية مرتدة
معوقات الاتصال
يمكن تقسيم معوقات الاتصال إلى 4 أقسام رئيسية: معوقات شخصية قنوات الاتصال اللغة و الألفاظ الاتصال غير اللفظي 1- المعوقات الشخصية
قد توجد لدي المستقبل عوائق تمنع الاستقبال الصحيح للرسالة، منها تصنيف وتقسيم أفراد المجتمع أو القولبة Stereo typing ، فإنها تؤدي إلى سوء استقبال وتفسير الرسالة، كذلك فان وجود خلفيات وأفكار متعددة لدي جماعة المستقبلين يؤدي إلى إدراكات متعددة وقد تكون متناقضة لدي المستقبلين. مثال ذلك أن نجد سلوكا يتصف بالكرم من أحد مواطني بلدة تتسم بالحرص، فقد يثير ذلك تخوفا مما يستهدفه الشخص، بدلا من الترحيب بسلوكه الحميد. 2- قنوات الاتصال
قد يسبب سوء اختيار قناة الاتصال إعاقة وصول الرسالة. مثال ذلك فأن نقل رسالة تتعلق بالاتجاهات والآراء والمشاعر يفضل أن تكون شفهية ووجها لوجه، مثل إعلان التقدير أو عدم الرضاء وغيرها. وعلي العكس فان التعليمات و الإرشادات الروتينية يفضل أن تكون مكتوبة، أو مكتوبة وشفهية معا إذا كانت هناك ضرورة للتوضيح أو تلقي تغذية مرتدة فورية. 3- اللغة والألفاظ
يسبب سوء تفسير الكلمات مشكلات متعددة عند نقل الرسالة، نتيجة لاختلاف الخلفيات العلمية و الثقافية و الخبرات المتراكم لدي المتلقين، ولذلك علي المرسل أن يتأكد عن طريق التغذية المرتدة من أن الرسالة قد وصلت بالمعني المطلوب. وقد وجد أن بعض الكلمات الشائعة لها أكثر من 28 تفسيرا، مثال لذلك عندما أعلن أحد المديرين ضرورة العمل بأقصى كفاءة إنتاجية، فقد فسرها البعض بضرورة زيادة الإنتاج مهما كانت التكاليف، وفسرها آخرون بضرورة ضغط نفقات الإنتاج، في حين فسرها آخرون بضرورة زيادة عدد العاملين لزيادة الإنتاج. 4- الاتصال غير اللفظي
يسبب عدم توافق الإشارات غير اللفظية مع الرسالة اللفظية عائقا لوصول الرسالة، و تؤدي إلى الإرباك والتشويش و عدم التأكد لدي المستقبل. مثال لذلك أن يستدعي أحد المديرين موظفا مجتهدا ويبلغه بقرار نقله، بينما يكون ذهن المدير منهمكا في مشكلة أخري، فيستقبل الموظف الخبر علي أنه عقوبة ما. ولهذا يجب علي المرسل الانتباه ليس فقط إلى الرسالة اللفظية بل أيضا إلي الرسالة غير اللفظية المصاحبة. أقسام الاتصال
شفوي أو مكتوب. لفظي أو غير لفظي. أفقي أو رأسي. رسمي أم غير رسمي. الاتصال غير اللفظي
لماذا نهتم بالاتصال غير اللفظي
لأن عدم تطابق الرسالة اللفظية مع غير اللفظية يشكل أحد معوقات الاتصال. يمكن للتعبيرات غير اللفظية أن تكون وسيلة لتوضيح أو تأكيد الرسالة اللفظية. التعبيرات غير اللفظية أكثر ثباتا بالذاكرة لأنها تري بالعين أو الحواس الأخرى. التعبيرات غير اللفظية أكثر قدرة علي توصيل الاتجاهات والمشاعر. أقسام الاتصال غير اللفظي
يمكن تقسيم الاتصال غير اللفظي إلى 4 أقسام رئيسية: اتصال مادي. ويشمل تعبيرات الوجه، مستوي الصوت، تعبيرات و حركات الجسم. الإشارات. مثل الأعلام، إطلاق المدفعية 21 طلقة، البوق أو السارينة. الرموز. مثل استخدام رموز تدل علي المكانة الاجتماعية أو الدينية أو العلمية. استخدام الجماليات. مثل استعمال الموسيقى أو اللوحات الفنية. مظاهر الاتصال غير اللفظي:
اتصال ساكن ” استاتيكي“ اتصال حركي ” ديناميكي“ الاتصال غير اللفظي الساكن:
الاتصال المادي. يعبر عن حرارة المشاعر، مثل السلام باليد واتصال العين والتربيت وغيرها. الوقفة. تعبر عن مدي الرسمية أو الودية، مثل الاعتدال الارتخاء، طي اليدين أو الرجلين. المسافة. قرب أو بعد المسافة من الشخص الآخر تعتبر رسالة ودية في الثقافة الشرقية، إلا أنها قد تعني معاني عكسية في ثقافات أخري . الاتجاه. يتم الاتصال بين الأفراد وجها لوجه، أو جنبا لجنب، أو حتى بالظهر. يفضل المتعاونون الجلوس متجانبين، بينما يفضل المتنافسون التواجه. الاتصال غير اللفظي الحركي:
تعبيرات الوجه. الابتسام والعبوس، رفع الحاجبين، التقطيب، التثاؤب. ويلاحظ أن دلالاتها واحدة في معظم الثقافات. الإيماء باليد. هي الأكثر استعمالا و الأقل فهما، حيث أن معانيها شديدة المحلية. طريقة النظر. اتصال العينين يعتبر من الطرق القوية في التأثير، فهي تنقل المشاعر بسهولة، كما يمكنها التعبير عن الاهتمام أو الملل. تحليل بعض الحركات الشائعة:
الحركة الأفقية ”للأمام والخلف“
الشخص الذي يميل لتحريك يديه للأمام و الخلف أثناء المناقشة، يميل لأن يكون مبادرا ومقداما، يتوقع منه الناس القدرة علي إحداث تغييرات جذرية في الموقع الذي يعمل فيه. الحركة الرأسية ”لأعلى و أسفل“
الشخص الذي يميل لتحريك يديه لأعلى و أسفل أثناء السلام باليد، يميل لأن يكون شخصا معبرا، يتوقع منه الناس القدرة علي ترويج الأفكار، وتسويق الخطط والبرامج الجديدة. الحركة الجانبية
الشخص الذي يميل لتحريك يديه جانبيا، يميل لأن يكون مستمعا جيدا وناقلا جيدا للمعلومات، يتوقع منه الناس القدرة علي التوجيه و نقل الأفكار عن الآخرين. حركة العينين
التحديق مباشرة في وجه محدثك يكون دلالة علي الصراحة و الوضوح، ويعطي إحساسا بالثقة. بينما تكرار النظر لأسفل يعطي إحساسا بالتواضع. دوران العين في اتجاه علوي يعطي إحساسا بالتعب أو البحث عن معلومة غائبة. الاقتراب أو الابتعاد ”عن محدثك“
لكل شخص مساحة يعتبرها حرما خاصا به غير مسموح للجميع اختراقه، و كلما ازدادت مكانة الشخص ازدادت مساحة هذا الحرم، وقلت قدرة الآخرين علي اختراقه، وزادت قدرته علي اختراق حرم الآخرين. و قد يعني الاقتراب الزائد من محدثك الحميمية، كما قد يعني التقليل من مكانته، ويكون الفيصل في ذلك للتعبيرات الأخرى المصاحبة. أسلوب التحدث
يعتبر أسلوب التحدث مكملا لمحتوى الحديث، من لهجة، نغمة، ومعدل الكلمات. ويمكن لأسلوب الحديث أن يكون معبرا عن الرسالة أو مفسرا أو مؤكدا لها. و لهذا يجب على المتحدث أن يهتم بالصوت، ليس كناقل للرسالة، ولكن كجزء أساسي مكمل لها. الصمت
الصمت من أساليب الاتصال التي يمكن استغلالها بأكثر من طريقة، بل يمكن استخدامه للتعبير عن معان متناقضة، حسب طبيعة كل موقف. و على سبيل المثال فإن فترة صمت قد تستغل كفاصل بين أجزاء الرسالة، أو لخلق جو من التوتر. كذلك يمكن استغلالها للتعبير عن الإعجاب، أو عدم الإعجاب، أو التقدير أو الاحتقار، وذلك أيضا حسب التعبيرات المصاحبة. حاول تجنب الحركات الآتية:
الحركات الآتية تؤدي إلى توتر المستمعين وتظهر توتر القائم بالعرض:
اللعب بالسلسلة أو المفاتيح أو العملة النقدية. العبوس أو التقطيب. لعق الشفاه. تنسيق الشعر أو الملابس. وضع اليد في الجيب.
| |
|
| |
IT-King عضو نشيط
عدد المشاركات : 112 العمر : 38 نقاط التميز : 20 عدد الأوسمة : 2 البلد : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-19, 16:44 | |
| ثانيا: مهـــــارات الإقــــــناع أولا: مفهـــوم الإقـــنـاع
هو عملية تحويل أو تطويع آراء الآخرين نحو رأي مستهدف. يقوم المرسل أو المتحدث بمهمة الإقناع أما المستهدف أو المستقبل فهو القائم بعملية الاقتناع. و تحتاج عملية الاقتناع ليس إلى مهارة القائم بالحديث و المسئول عن الإقناع فقط و لكن أيضا إلى وجود بعض الاستعداد لدى المستهدف، أو مساعدته على خلق هذا الاستعداد لدية .
ثانيا: العوامل المؤثرة علي عملية الاقتناع
التعرض الاختياري للإقناع. تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد. تأثير قيادات الرأي. 1- التعرض الاختياري للإقناع.
تتطلب عملية الإقناع أن يكون تعرض الفرد للرسالة اختياريا دون ممارسة ضغوط علية . إن ممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي إلى استثارة عوامل الرفض الداخلي لمضمون الرسالة، مما يصعب مهمة القائم بالإقناع. ولهذا يجب علي للقائم بالإقناع أن يركز علي مساعدته علي التهيئة الذاتية للاقتناع. 2- تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد
تقوم الجماعة الأساسية التى ينتمي إليها المستهدفون أو حتى التى أو يرغبون فى الانضمام إليها بدور قوى فى التأثير على عملية الإقناع لديهم. يمكن للقائم بالإقناع استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي عن طريق ضرب الأمثلة الملاءمة، واستغلال اقتناع أحد أفراد الجماعة في توجيه رأي الفئة المستهدفة بالرسالة. 3- تأثير قيادات الرأي
قيادات الرأي هم الأفراد ذوو التأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة. و يتأثر بهم الأفراد أحيانا اكثر من تأثرهم بوسائل الاتصال أو الإعلام. يعمل قادة الرأي دورا هاما في تغيير اتجاهات الأفراد، ويمكن للقائم بالإقناع أيضا استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي.
ثالثا : الاستراتيجيات المختلفة للإقناع
الاعتماد على العاطفة أو المنطق فى الاستمالة . الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة. البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي. عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع . ربط المضمون بالمصدر أو المرجع . درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة. الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة. التأثير المتراكم و التكرار. 1- الاعتماد على العاطفة أو المنطق فى الاستمالة
واقع الأمر يظهر أنة ليس هناك قاعدة ثابتة نستطيع أن نؤكد أنة يمكن الاعتماد عليها فى هذا المجال. إلا أن درجة تأثير الاستمالة العاطفية تزيد عند إقناع المستهدفين بالرسالة منطقيا حيث تعتمد فى هذه الحالة على استمالة دوافع الفرد إلى حد ما. و ليس أمامنا من الطريق لتحديد مدى استخدام الاستمالات العاطفية أو المنطقية إلا بدراسة الاختلافات الفردية للمستهدفين و عندما تكون هناك خبرة سابقة بين المرسل و المستهدفين فان ذلك سوف يساعد على إمكانية التعرف على كل فرد على حدة أو كل مجموعة صغيرة و الأسلوب المناسب للاستخدام معها. 2- الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة
تؤكد التجارب أن نسبة كبيرة من المجموعات التى تتعرض لدرجة معتدلة من التخويف تتأثر بالنصائح التى تستمع إليها و تقل هذه النسبة كلما زادت درجة التخويف . فالرسالة التى تعمل على إثارة الخوف يقل تأثيرها كلما زادت درجة أو قدر التخوف فيها . و يرجع السبب فى ذلك إلى أن المستهدفين بالرسالة ترتفع درجة توترهم نتيجة للتخويف الشديد و يؤدى ذلك إلى التقليل من شان التهديد أ و أهميته أو قد يؤدى إلى الابتعاد عن الرسالة بدلا من التعلم منها أو التفكير فى مضمونها . 3- البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي
المتحدث الذي يخاطب المستهدفين باحتياجاتهم و يساعدهم فى تحديد الأساليب التى تحققها تكون لدية فرصة اكبر فى إقناعهم بدلا من ان يعمل على خلق احتياجات جديدة لهم . ويكون الحديث أو الرسالة اكثر فاعلية فى إقناع المستهدفين عندما يبدو لهم أنة وسيلة لتحقيق هدف كان لدية بالفعل . فاقناع أي فرد للقيام بعمل معين يجب ان ينطلق من إحساس الفرد بان هذا العمل وسيلة لتحقيق هدف كان لدية من قبل أو بدا التفكير فيه من قبل على الأقل. 4- عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع
يؤدي عرض الجانب و المؤيد لرأى المستهدفين إلى تدعيم رأيهم و التفاعل مع المتحدث العادي. لأن الرسالة التى تعرض جانبا واحد من الموضوع تكون قادرة على إقناع الأفراد و دفعهم إلى تبنى وجهة النظر المعروضة عندما تم التأكيد عليها من جانب المستهدفين . وقد أثبتت التجارب بشكل عام فاعلية تقديم الرأي المؤيد و المعارض معا بالنسبة للفرد الخبير. فعندما يقوم المتحدث بعرض وجهتي النظر بحياد يمكن ان يكون التأثير و الإقناع أتقوى و يصبح لدى المستقبل لوجهة النظر درجة أعلى من المناعة من وجهات النظر المضادة بعد ذلك. 5- ربط المضمون بالمصدر أو المرجع
يقوم المرسل أو المتحدث فى بعض الأحيان بنسب المعلومات أو الآراء التى يقولها لمصادر معينة أو مراجع . و يلاحظ ان المستهدفين بعد فترة من الزمن سوف يتذكرون المضمون دون ان يتذكروا المصدر و ذلك باستثناء المصادر الدينية المختلفة مثل الكتب السماوية أو الأحاديث الدينية. و المصادر التى يعتبرها المستهدفون ثابتة و صادقة تسهل من عملية الإقناع فى حين ان المصادر الأخرى سوف تؤدى إلى نظرة سلبية قد تشكل مانعا أمامهم للإقناع. 6- درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة
تمثل درجة الوضوح فى الرسالة أهمية كبيرة فى إقناع المستهدفين فكلما كانت الرسالة واضحة و لا تحتاج لجهد فى تفسيرها و استخلاص النتائج أصبحت اكثر إقناعا . إلا أن الوضوح فى الهدف من الرسالة المعروضة قد يعطى الفرصة لاتجاهات المستقبلين ان تنشط فى مقاومة تلك الرسالة، فى حين ان الهدف الضمني يترك للمستهدف الفرصة لكي يعمل ذهنه و يستنتج الهدف بغير أن يشعر بالتوجيه نحو الهدف. 7- الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة
إذا قدم المتحدث فى رسالته حججا متناقضة فالحجج القوية اكثر تأثير على المستمعين ولذلك يفضل البدء بالحجج القوية ثم المساعدة ثم الأقل تأثير . وإثارة الاحتياجات أولا ثم تقديم الرسالة التى تشبع تلك الاحتياجات تكون اكثر تأثيرا من تقديم المحتوى المقنع أولا، و على المتحدث بعد ذلك ان يقدم الحجج المؤيدة أولا حيث ان ذلك سيقوى موقفة و يستعد لرفض الحجج المعارضة التى سوف تاتى بعد الإقناع بالحجج المؤيدة . 8- التأثير المتراكم و التكرار
التكرار من العوامل التى تساعد على الإقناع و يمكن ان يؤدي تكرار الرأى أو الرسالة إلى تعديل الاتجاهات العامة نحو أي قضية أو موضوع. إلا ان التكرار فى بعض الأحيان قد يسبب الضيق و الملل و يتطلب ذلك ان يكون التكرار مع التنويع . وقد اتضح ان الأفراد المستهدفين الذين عرض عليهم اكثر من سبب أو مبرر واحد اكثر استعداد للإقناع من الذين عرض عليهم مبرر واحد أو سبب واحد . كذلك فان الإقناع الناتج من التعرض المتراكم للرأي أو الموضوع اكبر من التعرض مرة واحدة. كي توصل فكرتك بنقاش مثمر بناء
ابدأ حديثك بالثناء علي الطرف الآخر وإظهار ثقتك في قدراته . ابدأ بنقاط الاتفاق وابتعد عن نطاق الخلاف . قدر أفكار محدثك , وأظهر احتراما لها, ولا تقل له أنه مخطئ . لا تجادل . إذا أخطأت فسلم بخطئك . لا تغضب وكن لينا في حديثك . دع الطرف الآخر يتولي دفة الحديث . دع الطرف الآخر يحس أن الفكرة فكرته . حبب العمل الذي تقترحه إلي صاحبك . لا تصدر أوامر بل قدم اقتراحات مهذبة امتدح أقل الإجادة والفت الانتباه إلي الأخطاء من طرف خفي . لا تكثر النقاش حتى لا يمل صاحبك . أحذر آفات اللسان . خاطب الناس علي قدر عقولهم . استعن بإخوانك الأكثر خبرة عند الحاجة. | |
|
| |
IT-King عضو نشيط
عدد المشاركات : 112 العمر : 38 نقاط التميز : 20 عدد الأوسمة : 2 البلد : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-19, 16:45 | |
| ثالثا: مهارات العرض والتقديم - قبل العرض
تعتبر معرفة خصائص متلقي العرض أهم العوامل المساعدة علي نجاح العرض، فهي تؤدي بك الي تحديد الأسلوب واللغة التي سيتم استخدامها، وهل ستكون: رسمية أم ودية. مهنية، فنية، أم دارجة. معلومات عامة أم متخصصة. إجمالية أم تفصيلية. 2- أثناء العرض
أحرص علي متابعة المستمعين بنظرك بصورة عادلة ومتوازنة، وفي حالة المجموعات الكبيرة يتم تبادل النظر بين الحاضرين علي شكل رقم 8. لاحظ تصرفات الحاضرين واحرص علي ترجمة التعبيرات الجسدية للحاضرين. تفهم حالة وظروف الحاضرين: الجو، وقت الغذاء، الإجهاد بعد يوم العمل، الحضور من السفر، وغيرها. 3- عناصر العرض
أ- المقدمة ب- المحتوي ج- الخاتمة أ- المقدمة
الهدف منها تمهيد المستمعين و إحاطتهم بعناصر الموضوع. المقدمة الجيدة توضح للمستمعين طبيعة الموضوع، وتوضح لهم ما يجب أن يتوقعونه من العرض، و ما يتوقعه المحاضر منهم. عناصر المقدمة
قدم التحية للمستمعين قدم نفسك موضوع العرض ( العنوان) زمن العرض محتوي العرض الإشارة الي مالا يجب توقعه من العرض الاشارة الي وسائل الإيضاح ، المادة العلمية، المطبوعات،..... وغيرها خصائص المقدمة الناجحة
تكون المقدمة ناجحة عندما تؤدي الي: جذب انتباه المستمعين كسر الحواجز وإذابة الجليد بين المحاضر و المستمعين شعور المستمعين بأهمية موضوع العرض شعور المستمعين بحاجتهم الي المعلومات المقدمة الحد من التوقعات الزائدة للمستمعين تشويق المستمعين للدخول في موضوع العرض كيف تبدأ المقدمة
هناك العديد من النماذج الجيدة للاستهلال، منها: موضوع العرض: سوف نتحدث في الساعة القادمة عن....... التواصل مع المستمعين: أعلم أن الجو اليوم حار وأنكم مجهدون من السفر . قصة قصيرة ذات علاقة بموضوع العرض. معلومة مثيرة للانتباه. سؤال مثير للاهتمام: كم منكم يحتاج في عمله وسيلة لتنظيم المراسلات. طرح مشكلة ثم البدء في طرح بدائل للحلول . ب- المحتوي
هو الجزء الأوسط و الأكبر من العرض، ونستهدف فيه: الاحتفاظ بانتباه المشاهدين. مساعدتهم علي متابعة الأفكار المطروحة . توجيههم نحو استخلاص النتائج التي توصلت اليها. خصائص المحتوي الناجح
لكي تتحقق الأهداف السابقة يراعي أن: يتم تخطيط بناء أو هيكل الموضوع بالطريقة التي تؤدي لإقناع المستمعين. يقسم المحتوي الي نقاط (عناوين) رئيسية وفرعية واضحة وفي تسلسل منطقي . يتم استخدام وسائل ايضاح بسيطة ومعبرة. استخدام التركيبات اللغوية الملائمة للربط والانتقال بين أجزاء العرض. بناء هيكل المحتوي
توجد عدة أساليب لتقسيم محتوي العرض منها: تقسيم زمني: في الماضي، حاليا، ومستقبلا. تقسيم فئـوي: التمويل، الموارد البشرية، الإنتاج. تقسيم مقارن: النظام القديم ، النظام المقترح. تقسيم الي بدائل: البديل الأول، البديل الثاني، البديل الثالث. تقسيم متدرج (تصاعدي أو تنازلي): من أهم العوامل .. ، ويليها ... تقسيم حلقي: الفرد، المؤسسة، المجتمع . تقسيم عناصر المحتوي
العنوان
العنوان
وسائل الإيضاح
تقدم وسائل الايضاح وتكنولوجيا وسائل العرض والنشرات المصاحبة للعرضhandouts أدوات جيدة لمساعدة المتلقي علي استخدام أكثر من حاسة واحدة، مما يؤدي الي استيعاب المعلومة وتثبيتها.
إلا أنه يجب مراعاة أن يخدم تصميمها الهدف المطلوب منها، كما أن وجود النص في يد المستمعين في بعض الأحيان قد يؤدي الي تشتيت الانتباه وتقليل التركيز. جمل الربط
يمكن استخدام تركيبات لغوية متعدد لربط عناصر الموضوع منها: الآن وقد انتهينا من المقدمة، دعونا ننتقل الي .... . توجد ثلاثة عناصر هامة: أولا ...... . ومن هنا نجد أن .... . علي العكس من .... فإن...... . مثل ....، فإن ...... . بالرجوع إلي........ . تأكيدا لما ذكرناه ....... . ج- الخاتمة
تهدف الخاتمة الي. تمهيد المستمع الي انتهاء العرض. تأكيد وصول مضمون الرسالة الي المتلقي. تأكيد أن المتلقي قد تمكن من استخلاص النتائج المستهدفة. التمهيد لانتهاء العرض
يكون التمهيد لانتهاء العرض عن طريق إعلام المتلقي بانتهاء عرض المحتوي الأساسي للموضوع. ويمكن استخدام بعض التركيبات اللغوية التي تشير الي ذلك مثل: وبناءا علي ما ذكرناه ....... . و نتيجة لما تقدم ....... . الآن وقد انتهينا من ...... . وهكذا فقد توصلنا إلي ...... . تأكيد وصول مضمون الرسالة
يكون ذلك عن طريق تلخيص، وإعادة النقاط الرئيسية التي سبق ذكرها. ويراعي عدم ذكر أي موضوعات جديدة أو معلومات إضافية ، كما يراعي أن عدم الإطالة فيها. استخلاص النتائج المستهدفة
يكون ذلك عن طريق مراجعة التركيب البنائي للمحتوي، وكيف أدي هذا البناء الهيكلي الي استخلاص هذه النتائج. وعادة ما تحتوي النتائج علي معلومات جديدة للمتلقي أو توصيات ينصح بإتباعها، ويكون نجاح العرض مرتبطا بشكل كبير بمدي اقتناع المتلقي بهذه النتائج أو التوصيات التي تم التوصل إليها. بعد انتهاء العرض: الأسئلة و التعليقات.
بعد انتهاء العرض يمكن دعوة المتلقين الي إلقاء الأسئلة أو التعليقات. إذا تمت المقاطعة ببعض الأسئلة أثناء العرض، فيفضل تأجيلها لما بعد العرض بلباقة، كأن تقول: ” هذا سؤال جيد، يسعدني الإجابة عليه بعد انتهاء العرض“. هناك استثناء واحد من ذلك وهو طلب الإعادة أو توضيح إحدى النقاط، فلا يجب تأجيل ذلك، بل يجب التأكد من متابعة جميع الحاضرين لأي نقطة قبل الانتقال الي ما يليها. خطوات إجابة السؤال
استمع الي السؤال كاملا. توقف للحظة. اشعر السائل بالتقدير. حاول الإجابة علي السؤال بأمانة و علي قدر معلوماتك. تأكد من رضائه عن الإجابة، عن طريق سؤاله “ هل هذا يجيب علي السؤال؟“. التعامل مع الأسئلة الصعبة
علي الرغم من أن المحاضر الجيد يكون ملما بجوانب موضوعه، إلا أن المتلقي قد يتطرق الي أحد الجوانب التي قد لا يكون المحاضر علي إلمام كاف بها، ويمكن التعامل مع هذا الموقف كالتالي: توجيه الشكر والإشادة بالسؤال، ثم طلب الإعادة لتوضيح السؤال بصورة أكثر. كن واضحا، ولا تتحرج من ذكر أنك لا تعرف الإجابة علي السؤال. ارفض الإجابة بلباقة، إذا كان السؤال خارجا عن الموضوع، أو مثيرا للجدل، أو يتطلب وقتا طويلا لمناقشته. إذا تعاملت مع شخص مجادل، فلا تجعله يأخذ وقت الآخرين. يمكن فتح باب المناقشة مع باقي الحاضرين ‘ذا كان ذلك يخدم موضوع العرض. 4- بعد انتهاء العرض: التحية والختام.
بعد انتهاء الأسئلة أو التعليقات لا تنس توجيه الشكر للحاضرين، وكذلك الإشادة بنقاط القوة التي لمستها فيهم، بدون مبالغة، مثل حسن الاستماع أو ارتفاع المستوي الثقافي أو تجاوبهم واقتناعهم بأهمية الموضوع. لا تكن أول من ينصرف بعد انتهاء العرض، ودع الفرصة لبعض المحادثات. | |
|
| |
IT-King عضو نشيط
عدد المشاركات : 112 العمر : 38 نقاط التميز : 20 عدد الأوسمة : 2 البلد : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-19, 16:46 | |
| رابعا: مهارات الكتابة (التقارير – عرض الإنجازات)
1- كيف تبدأ؟
حدد الهدف من الرسالة. حدد متلقي الرسالة. حدد المعلومات و الأسلوب اللازم لتحقيق الهدف.
أبدا بكتابة بعض الأفكار حول الموضوع، وراجع ما كتبت. استخلص الأفكار الرئيسية مما كتبت. حاول وضع هذه الأفكار في صورة متسلسلة. 2- يراعي في محتوي العرض
أن يكون مركزا: أي لا يخرج عن أهداف الرسالة أن يكون مترابطا: هناك رابطة بين أجزائه المختلفة. أن يكون مرتبا ومنسقا. أن يكون مدعوما بالمعلومات الثابتة و الحقائق. 3- خطوات كتابة محتوي العرض
ضع الهيكل البنائى للرسالة وراجعه جيدا. جهز مكان ملائما لا تتعرض فيه لمقاطعات أثناء الكتابة. رتب الوثائق والمعلومات التي تحتاج اليها في الموضوع. أبدا بكتابة المسودة الأولي. راجع ما كتبت: دقة المعلومات، اللغة، التناسق و الترابط. أعد الكتابة مرة أخري. بعد التصحيح. أعرض الرسالة على مدقق لغوي، ثم ألقها علي أحد الزملاء. 4- الهيكل البنائى للرسالة
وضع الهيكل البنائى
الهيكل البنائي هو وصف عام ومنطقي لمحتوي العرض، يلخص موضوعه، في صورة مرتبة ، تمثل التصميم الذي سيتم فيه صياغة الموضوع. والغرض منه مساعدة ملقي الرسالة في صياغة رسالته، وترتيب أفكاره بصورة منطقية، وإظهار العلاقات بين الأجزاء المختلفة، ووضع حدود دراسة الموضوع بالإضافة إلي مساعدة المتلقي علي تفهم و تقبل ما سيعرض عليه. خصائص الهيكل البنائى الجيد
يراعي في الهيكل البنائي ما يلي: التوازي: العناصر المتوازية لها نفس التركيب اللغوي.
التناسق: العناصر المتوازية لها نفس نوع الترميز. التدرج الهرمي: التقسيم الي عناوين رئيسية وفرعية. التقسيم: إذا تم تقسيم أي عنصر فيجب أن يحتوي قسمين علي الأقل. مثال لهيكل خاطئ
........ وتشمل الدراسة بالمعهد علوما مختلفة، منها: Hardware. Maintenance and Installation Microsoft office. Microsoft project. IBM Systems. Apple Systems. مثال لهيكل أفضل
........ وتشمل الدراسة بالمعهد علوما مختلفة، منها:
Hardware Maintenance and Installation. Software. Applications
Microsoft office. Microsoft project. Operating systems IBM Systems. Apple Systems. 5- كتــــــابة النـــص
خصائص النص الجيد:
التناسق: ترابط المقاطع، ترتيب المعلومات ، تدرج المعاني نحو الهدف.
الإيجاز: منع التكرار،استخدام أقل عدد من الكلمات، عدم استخدام الحقائق المعروفة بدون هدف، السرد و التفاصيل. التوازي: العناصر المتوازية لها نفس التركيب اللغوي. الاستنتاج المنطقي: أن تكون النتائج مبنية علي المقدمات بدون مبالغة أو قفز الي النتائج. طرق الربط والانتقال
الإضافة: أيضا، مرة أخري، وبعد ذلك، بالإضافة إلي، وعلي نفس القدر من الأهمية، وأخيرا، ويتلو ذلك.
المقارنة: بينما، ولكن، ومن ناحية أخري، وباستثناء، بالمقارنة، وعلي النقيض، وعلي العكس، مع أن، علي الرغم. السببية: بناءا علي، بسبب، حيث أن، حقا، في الواقع. التأكيد: ومن الطبيعي، بالتأكيد، مطلقا، بدون أدني شك. التتالي: أولا- ثانيا، ومن هنا، وبعد ذلك. طرق الربط والانتقال ”بالإنجليزية“
1- By Addition: and, again, and then, besides, equally important, finally, further, furthermore, too. 2- By comparison: but, yet, on the other hand, except, by comparison, where, compared to, although, meanwhile, after all, in contrast.
3- By proof: because, for, since, obviously, evidently. 4- By emphasis: definitely, extremely, absolutely, naturally, forever, eternally, never, without a doubt. 5- By sequence: first-second, next, then, following this, now that, at this time, subsequently, finally, simultaneously, concurrently, thus. 6- كتابة الملخص
أنواع الملخص
أ- ملخص وصفي. يصف أجزاء النص.
يوضح الهدف منه، الأسلوب المتبع. ب- ملخص بياني. يبرز المعلومات والنقاط الأساسية. يوضح الهدف منه، الأسلوب المتبع والنتائج و التوصيات..
خطوات كتابة الملخص الفعال
لكتابة ملخص فعال، يمكن إتباع الخطوات الآتية: راجع المحتوي جيدا، مستهدفا كتابة الملخص. ابدأ كتابة مسودة أولي بدون الرجوع الي المادة المكتوبة. راجع المسودة لمراعاة التناسق، الترابط، التكامل، تحقيق الهدف وترك الانطباع المطلوب. اكتب النسخة النهائية و راجعها لغويا. 7- المراجعة والتدقيق
”يفضل أن يقوم بها شخص غير الكاتب الأصلي“
عناصر عملية التدقيق
مراجعة الجمل. كل جملة تتكون من فعل وفاعل أو مبتدأ وخبر- عدم التداخل بين أكثر من جملة. النقط والفواصل: كل جملة تنتهي بنقطة أو علامات استفهام أو تعجب. كل فكرة جزئية تنتهي بفاصلة، عناصر السلسلة تنتهي بفاصلة، الاختصارات يعقبها نقطة، توافق الفعل مع الفاعل. المفرد و الجمع.
طول الجملة. يري كثير من الكتاب الا تزيد عن 25 كلمة. الأزمنة. يجب أن يتناسق استخدام الأزمنة في الجملة الواحدة وفي إجمالي النص. المقاطع. كل مقطع يحتوي علي فكرة أساسية واحدة. يتم استخدام وسائل الربط الملائمة | |
|
| |
IT-King عضو نشيط
عدد المشاركات : 112 العمر : 38 نقاط التميز : 20 عدد الأوسمة : 2 البلد : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-19, 16:49 | |
| خامسا: إلقـــاء العـــرض
1- الاستعداد للعرض
كيف يتم الاستعداد للعرض؟
تعرف علي المكان تعرف علي طبية المشاهدين. اعرف مادتك وموضوعك. استرخ. تخيل موضوعك في صورة مرئية. لا تظهر توترك، فمعظم التوتر لا يظهر إن لم تظهره. حول توترك الي طاقة دافعة بالانغماس في الموضوع. ركز في الرسالة التي تريد إبلاغها. أهمية الاستعداد للعرض
التحضير المسبق للعرض يمنع الأداء المتدني للشخص القائم بالعرض Prior Proper Preparation Prevents Poor Performance of the Person Putting on the Presentation أهمية معرفة الحاضرين Audience
حلل و تفهم خصائصهم، اهتماماتهم، بيئتهم، احتياجاتهم، ومتطلباتهم، الخاصة, والاستثنائية
Analyze and Understand their Demographics, Interests, Environment, Needs, Customized, and Exceptional. 2- إلقاء العرض
بعد الانتهاء من إعداد موضوع العرض، يجب الاستعداد لإلقاء للعرض. وعليك مراجعة الآتي لكي تكون مستعدا للعرض:
مرة أخري, ما هو الهدف من العرض؟ هل أنا مقتنع تماما بمحتوي العرض؟ ما هي وسائل الإيضاح التي سأحتاجها؟ ما مدي توفرها؟ هل أنا مستعد بمقدمة جيدة لإقناع الحاضرين بأهمية الموضوع؟ هل قمت باختيار اللغة و اللهجة الملائمة للحاضرين؟ استعد للعرض بمراجعة المادة المكتوبة جيدا. أحرص علي انتقاء الملابس المتناسبة مع الموقف. أرتد رابطة عنق علي الأقل إذا توقعت أن أغلب المستمعين سيرتدون زيا رسميا. لا ترتد ساعة أو نظارة أو مجوهرات لافتة للنظر، فانها ستصرف الانتباه عن العرض. عندما يبدأ المستمعون في الوصول تبادل معهم الأحاديث و لا تنشغل عنهم بمراجعة الأوراق، خاصة إذا كنت غير معروف لديهم.
لا تقرأ النص المكتوب فقط. احرص علي مناقشته أو توضيحه بغير الرجوع للنص كلما أمكن. لا توزع النص المكتوب كاملا علي المستمعين فان ذلك قد يسبب تشتيتا. لا مانع من توزيع النقاط الأساسية أو عناوين العرض. تمرن علي إلقاء العرض أمام بعض المقربين. ثبات الحال لمدة 5 دقائق يثير ملل المستمعين. حاول تغيير أي شئ أثناء العرض كل خمس دقائق علي الأكثر، مثل إطفاء أو فتح جهاز العرض، رفع الصوت أو خفضه، النزول الي المستمعين أو غيرها. أيضا لا تسهب في أي جزئية أكثر من 5 دقائق، الا اذا وجدت اهتماما أو طلبا من المستمعين. حاول زيارة قاعة العرض قبل الموعد وتعرف علي طبيعة المكان وخاصة الصوت. تكلم بصوت واضح معتدل العلو، ليس بهمس أو ضجيج. تكلم حسب طبيعتك، لا تسرع ولا تتباطأ. توقف عند النقاط الهامة، كررها، واسأل المستمعين عن استيعابها كما أردته. Am I clear that so and so.
تكلم بلهجتك المعتادة أكثر من حديثك بأي لهجة مصطنعة . لا تتكلم إلا عن شيء تكون مقتنعا به و نابعا من نفسك. الأوراق وظيفتها التوجيه و التذكرة. اضرب الأمثلة و المواقف من حياتك الطبيعية. تابع حركات وإيماءات الحاضرين، واحرص علي الحصول منها علي تغذية مرتدة عن مدي استيعابهم و متابعتهم. كن مستعدا للمواقف الصعبة الآتية ببعض المزاح:
شيء ينكسر. هل أحد معه مادة لاصقة. شيء يسقط علي الأرض. لماذا هذا الشيء عصبي المزاج انقطاع التيار. منورين، أو كنت أود إلقاء الضوء -على ........ صوت الميكروفون يعلو. سنوزع سدادت للأذن في المرة القادمة. لمبة جهاز الإسقاط تحترق. هل معكم شمعة لنستكمل العرض. 3- وسائل الإيضاح
تشمل وسائل الإيضاح ما يلي:
جهاز الإسقاط الضوئي. شرائح العرض 35 ملليمتر. أجهزة الإسقاط من الحاسبات. الفيديو والسينما.
الرسومات التوضيحية. النماذج والأجسام الحقيقية. السبورة وورق الكتابة.
يراعي في وسائل الإيضاح ما يلي:
استخدم فراغ الورقة بأقصى كفاءة ولكن لا تجعلها تتزاحم فتتداخل المعاني. كن معتدلا في عرض تفاصيل معلوماتك، بغير ايجاز مخل أو تطويل ممل. اختر النتائج التي تعرضها بعناية. النتائج المبهرة بحاجة الي اثبات قاطع وتفسير مقبول. استخدم أقل قدر تحتاجه من الأجهزة، فإن كثرتها يربك المتكلم و المستمع. تمرن علي استخدام وسيلة الإيضاح قبل العرض، راجع جهاز الإسقاط، الأقلام، نوع ورق الكتابة. احرص علي وجود وسيلة أخري مساعدة للتوضيح، فالتكنولوجيا ليست آمنة تماما. العناوين يجب أن تكون أكبر قليلا من المحتوي. الفرق الكبير يجهد تكيف النظر، والقليل يشوش المعاني. لا تستخدم أكثر من نوعين من الخطوط في اللوحة الواحدة. استخدم خطوطا واضحة وسهلة القراءة مثل Arial , Times New Roman وليس مثل Amaze لا تستخدم الخط السميك أو المائل بكثرة أو بدون داع. لا تستخدم نوعين من الخط داخل السطر الواحد لإبراز المعاني، يمكنك استخدام الخط السميك أو المائل. يجب استخدام الألوان بحذر، للتأكيد أو التباين وليس فقط لإضفاء البهجة. لا تستخدم الألوان الفسفورية الفاقعة فهي قد تعطي انطباعا سلبيا عند بعض الناس، يمكن استخدامها بأقل قدر ممكن للفت الانتباه.
احرص علي وجود تباين كاف بين ألوان الخلفية و الخطوط الأخرى. لا تستخدم الألوان ضعيفة التأثير كالرمادي الفاتح إلا كخلفية لألوان أخري أكثر تأثيرا. أ- جهاز الإسقاط الضوئي
تدرب، كما ذكرنا، علي استخدام الجهاز وضبط الصورة قبل استعماله. قف بجانب الجهاز لئلا تعوق الصورة. قف علي يسار الجهاز إذا كنت تستعمل اليد اليمني، والعكس. لا تواجه الشاشة وتجعل ظهرك للحاضرين. احجب الجزء من الشريحة الذي لا تستعمله. احضر لمبة إضافية. اجعل الشاشة مائلة قليلا بالنسبة للمشاهدين الصق الكابلات بالأرض. خزن الشرائح في صندوق أو ملف. الحجم المناسب لشاشة العرض:
الحجم المناسب لشاشة العرض
ب- الأوراق التوضيحية ( flip Charts )
استخدم الأوراق ذات التدريج لجعل الخط أكثر استواء. صمم المادة علي الورق العادي أولا. يمكنك كتابة بعض المذكرات علي الورق بالقلم الرصاص لتتذكرها اثناء العرض. لا تستعمل الأقلام ذات الحبر الثابت، بل استخدم أقلام السبورة البيضاء. ج- الصور الإيضاحية
الصورة أفضل من ألف كلمة، ولكن هذا إن كانت جيدة التصميم لتخدم الهدف و تترك الانطباع المطلوب. تستخدم الصور فقط اذا كانت تضفي جاذبية علي المادة العلمية، مع توضيحها أو تأكيدها، و إلا فإنها تؤدي الي تشتيت المتلقي و صرفه عن المحتوي الأساسي. احرص علي تجنب الأخطاء الاملائية في الرسومات و الصور الايضاحية، مع عناية مضاعفة للعناوين. الصورة يجب أن تكون كبيرة بحيث تملأ الفراغ المحدد لها بالكامل، الصور الصغيرة أو غير الواضحة تعطي تأثيرا عكسيا. الصور الكبيرة أكثر تأثيرا اختيار الصور يتأثر بإدراك الحاضرين تأثير الصور يتأثر بالبيئة
د- الرسومات البيانية
الرسومات البيانية يجب أن تكون بسيطة لكي يفهمهما المتلقي. في الرسومات البيانية الخطية،يكون الخط المعبر عن البيانات أكثر سمكا من باقي خطوط الرسم. بدلا من استخدام خطوط بسمك مختلف، يفضل استخدام ألوان مختلفة . في الرسومات البيانية التي تحتوي أكثر من خط للمتغيرات، يجب استعمال ألوان أو أسماك شديدة التباين، كما يجب أن تحتوي مفتاحا يوضح هذه الألوان أو الأسماك. لا تستخدم أكثر من رسم في لوحة واحدة إلا للمقارنة. يجب أن يوضع عنوان لكل رسم، كما يجب الإشارة الي المصدر المنقول عنه. لا تجعل الرسم يزدحم بالبيانات، استخدم أسهم إشارة وجداول مصاحبة ومفتاح للرسم عند الاحتياج.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
| |
|
| |
LiByAn LiOn المـديـر العـــام
عدد المشاركات : 3900 العمر : 38 البلد : الحالة : الهواية :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-19, 17:31 | |
| موضوع رائع وقيم ومفيد وحلوة الصورة الشخصية جميلة جدا تحياتي لك 8) | |
|
| |
Almada عضو نشيط
عدد المشاركات : 87 العمر : 39 نقاط التميز : 35 عدد الأوسمة : 3 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي :
| |
| |
Star_100 عضو أساسي
عدد المشاركات : 4699 العمر : 37 نقاط التميز : 155 عدد الأوسمة : 10 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-19, 22:11 | |
| شكراااااااااااااا لك اخي علي الموضوع الاكثر من راااااااااااااااااائع | |
|
| |
IT-King عضو نشيط
عدد المشاركات : 112 العمر : 38 نقاط التميز : 20 عدد الأوسمة : 2 البلد : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-19, 23:16 | |
| شكرا لك عزيزي libyan lion على هده الكلمات الجميلة و انشاء الله اكون عند حسن ظن الجميع | |
|
| |
IT-King عضو نشيط
عدد المشاركات : 112 العمر : 38 نقاط التميز : 20 عدد الأوسمة : 2 البلد : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-19, 23:24 | |
| مشكو ر جدا يا اخي العزيز almada على هدا الرد الجميل
اما بالنسبة للمصدر فهو : منقول من الاخ hythan من منتدى برامج نت و الموضوع للدكتور المهندس/ إبراهيم الغنام . مستشار تطوير المشروعات | |
|
| |
Almada عضو نشيط
عدد المشاركات : 87 العمر : 39 نقاط التميز : 35 عدد الأوسمة : 3 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-20, 00:17 | |
| | |
|
| |
Tamy نائبة المدير العام
عدد المشاركات : 6270 العمر : 39 نقاط التميز : 280 عدد الأوسمة : 14 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي : أوسمة المسابقات :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-21, 20:54 | |
| مشكووووووور أخي علي المعلومات القيمة | |
|
| |
TeWy-StAr نائب المدير العام
عدد المشاركات : 2443 نقاط التميز : 105 عدد الأوسمة : 6 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-04-27, 14:17 | |
| مشكووور أخي على الموضوع المفيد | |
|
| |
soso عضو أساسي
عدد المشاركات : 2002 العمر : 36 نقاط التميز : 140 عدد الأوسمة : 7 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي : أوسمة المسابقات :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-05-02, 22:04 | |
| شكرا لك على المعلومات المفيده والقيمه أتمنى من الجميع الاستفاده من هذا الموضوع | |
|
| |
الارجوان مشرف المنتدي العام
عدد المشاركات : 5358 العمر : 43 نقاط التميز : 185 عدد الأوسمة : 12 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي : أوسمة المسابقات :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-05-16, 18:13 | |
| | |
|
| |
mejoo عضو أساسي
عدد المشاركات : 1800 العمر : 36 البلد : الحالة : الهواية :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-05-30, 01:35 | |
| بارك الله فيك اخي على الموضوع الرائع | |
|
| |
maes عضو مميز جدا
عدد المشاركات : 385 العمر : 34 نقاط التميز : 25 عدد الأوسمة : 2 البلد : الحالة : الهواية : أوسمة المنتدي :
| موضوع: رد: مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) 2008-06-14, 18:04 | |
| | |
|
| |
| مهارات التعامل مع الاخرين (مهم لكل طالب IT) | |
|